متوسطة اشجارالدلب * فلفلة* سكيكدة

كل مايتعلق بشؤون المتوسطة - دروس _ فروض - امتحانات - اعلانات - اخبار ..الخ
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المبارك الميلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يسعد الطيب

avatar

المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: المبارك الميلي   الأحد 01 مارس 2009, 12:14

المبارك الميلي
1- المولد والنشأة
اسمه مبارك محمد بن مبارك المعروف بالميلي نسبة إلى مدينة ميلية مسقط رأسه بتاريخ 26 ماي 1898م .تلقى تعليمه الأول بمسقط رأسه ثم انتقل إلى تونس لمواصلة دراسته بجامع الزيتونة ومنه تحصّل على شهادة التطوع، بعد عودته إلى الجزائر سنة 1922 اشتغل بالتدريس وكتابة المقالات الصحفية، وتقديم دروس الوعظ والإرشاد.
-2 نشاطه الإصلاحي
كان الشيخ مبارك الميلي من رجال الإصلاح الذين اهتموا بنشر العلم في أوساط الشعب الجزائري من خلال تأسيس المدارس والدعوة إلى تعليم المرأة لتحصينها أخلاقيا لأن الخطر يكمن في جهل المرأة، واشتهر بوقوفه ضدّ الطرقية وأصحاب البدع والخرافات ودعا إلى التمسك بتعاليم الإسلام الصحيحة، والاهتمام بالتربية من أجل إيجاد مجتمع واع يمكنه محاربة الاستعمار والنهوض بوطنه، كما كان يرى أنّ الجهاد ضد أعداء الوطن والدين أمر مشروع وضروري.
وعند تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين سنة 1931 انتخب آمينا للمال وصار من أبرز أعضائها النشطين رفقة الشيخ بن باديس والإبراهيمي، والطيب العقبي، والعربي التبسي، وقد برع بأفكاره النيرة ووضوح رؤيته حتى صار يلقب بفيلسوف جمعية العلماء، و إلى جانب نشاطه الإصلاحي اهتم مبارك الميلي بكتابة المقالات في البصائر، والتأليف إذ ألف كتابا قيماّ في التاريخ عنوانه: تاريخ الجزائر في القديم و الحديث، إضافة إلى كتاب رسالة الشرك ومظاهره. توفي بتاريخ 09 فيفري 1945 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المبارك الميلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة اشجارالدلب * فلفلة* سكيكدة :: منتدى المتوسطة :: مستشار التربية :: مواد دراسية :: اجتماعيات-
انتقل الى: